دورة تكوينية حول القانون الدولي الإنساني لفائدة جمعيات المجتمع المدني

Publié le 16 Octobre 2011

images.jpgينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني دورة تكوينية حول القانون الدولي الإنساني وذلك يوم الاثنين 17 أكتوبر 2011بمقر المجلس بالرباط.

وترمي هذه الدورة، المنظمة تحت شعار " القانون الدولي الإنساني في عالم اليوم"، والتي تأتي في إطار نشر مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني، إلى زيادة الوعي بالحقوق المسطرة في هذا القانون والمساهمة في بناء القدرات الفردية على احترام المبادئ والقيم الإنسانية التي يكرسها.

ويتضمن برنامج هذه الندوة، التي ستعرف مشاركة مجموعة من الخبراء في مجال القانون الدولي الإنساني، التعريف بالإطار القانوني لحماية ضحايا النزاعات المسلحة والاضطرابات والتوترات الداخلية، تسليط الضوء حول دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر، علاقة القانون الدولي لحقوق الإنسان بالقانون الدولي الإنساني وآليات احترامه، التدابير الوطنية لإنفاذ القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني، اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني وأهميتها على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية، فضلا عن أهمية الملائمة التشريعية وإدراج الاتفاقيات الدولية ضمن التشريعات الوطنية.

ويتكون القانون الدولي الإنساني، حسب تعريف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، "من مجموعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة لأسباب إنسانية. ويحمي القانون الدولي الإنساني كل من ليس له صلة أو كانت له صلة فيما سبق بالأعمال العدائية كما يقيد وسائل وأساليب الحرب. ويعرف القانون الدولي الإنساني أيضا بقانون الحرب أو قانون النزاعات المسلحة". ويعد القانون الدولي الإنساني جزء من القانون الدولي وتطبق مقتضياته أثناء النزاعات المسلحة.

يذكر أنه سبق للمجلس أن نظم سنة 2009، بشراكة مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، وتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ندوة تكوينية حول القانون الدولي الإنساني لفائدة منظمات المجتمع المدني.

 

Rédigé par Association Noumidia

Publié dans #les articles pub

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :