صدور العدد الجديد 128 من جريدة "العالم الأمازيغي

Publié le 18 Février 2011

 AL3LAM-A.JPG

صدر العدد الجديد  128  من جريدة "العالم الأمازيغي" وناقش هذا العدد من جريدة العالم الأمازيغي موضوع الثورة التي عرفتها تونس مؤخرا والتي توجت بالإطاحة ببن علي، ويتضمن هذا الملف مجموعة من المقالات وشهادات للمهتمين بالموضوع.

ونجد مقالا لأحمد عصيد بعنوان "حتى لا يجهض الحلم التونسي الجميل: الحرية أولا" وأخر حول أصوات المغرب غير النافع" وكذا مقال بعنوان: أبناء حنبعل يعلنون يوم 17 يناير بداية النهاية للاستبداد بالمنطقة وكذا مقال عبارة عن كرونولوجيا للأحداث التي عرفتها تونس وأوجه التشابه بين الأحداث في تونس والمغرب وفرضية انتقال أحداث تونس إلى المغرب، ونجد كذلك ضمن ملف العدد حوارا مع أحمد الدغرني ومع المناضل التونسي منصر نصراوي ومقال لحسن إد بلقاسم ومقال لمحمد حسين فنطر مدير البحوث بالمعهد الوطني للتراث بتونس.

كما يتضمن العدد 128 حوار مع الهام لعزيز المالطي مديرة برنامج "جيني" بوزارة التربية الوطنية  حول الهدف الإستراتيجي لهذا البرنامج وكذا حول واقع اللغة الأمازيغين من هذا البرنامج. وتجدون أيضا في هذا العدد خاص عن احتفالات الجمعيات الأمازيغية برأس السنة الأمازيغية، بالإضافة إلى صفحة خاصة عن أسباب وفاة الفنان الأمازيغي مبارك أولعربي.

كما تجدون أيضا ضمن هذا العدد الكثير من الأخبار الأمازيغية ومستجدات الساحة الأمازيغية. وتجدون كذلك في هذا العدد العديد من الأخبار الثقافية والفنية ذات الصلة بالشأن الأمازيغي.بالإضافة إلى أخبار حول المرأة الأمازيغية وذلك في صفحة قضايا نسائية.

وتجدون ضمن هذا العدد خبر حول تأسيس ائتلاف الصحراويين الأمازيغ من أجل الحقوق والإنصاف والذي تأسس بأسا يوم السبت 29 يناير 2010.

كما يتضمن العدد 127 في نسخته الفرنسية مقال لرشيد راخا حول إمكانية انتقال ثورة الياسمين إلى باقي دول تمازغا بالإضافة إلى مجموعة من الأخبار الثقافية والسياسية. وتجدون كذلك مقال لدليل مخلوفي رئيس جمعية تكمات حول " النفاق، الانتهازية وثقافة الأنانية السمات الرئيسية للقبائل".

وفي القسم الأمازيغي تجدون مجموع من الدروس الأمازيغية وكذا قصائد شعرية لكل من خديجة أروهال وخديجة أيكن.

 

نتمنى لقرئنا الكرام قراءة ممتعة


5 زنقة دكار الشقة 7 الرباط

الهاتف والفاكس: 0537727283

  البريد الإلكتروني:amadalamazigh@yahoo.fr

 

Rédigé par Association Noumidia

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :