ورقة أولية لمشروع الشبكة العربية للمنظمات الشبابية

Publié le 15 Septembre 2012

img_624.jpgلعبت الحركة الشبابية العربية أدواراً تاريخية في القرن العشرين، كما انخرطت في جهود هامة على كافة المستويات الوطنية والعربية. ولعل تاريخ الحركة الطلابية العربية يدل على عراقة هذه المنظمات وقدرتها تاطير و تنظيم العديد من الشباب العربي في نشاطات وبرامج تهدف الى تعزيز العمل العربي المشترك .

بيد ان الساحة الشبابية العربية شهدت تغيرات كبيرة في العقدين الأخيرين ،رافقها اهتماما متزيداً بقضايا الشباب وتسارعاً ملحوظاً في نمو المشروعات والبرامج التي تستهدف الشباب وتعزيز مشاركتهم في المجالات المختلفة، كما أحدث الحراك الشبابي الحاصل بعداً جديداً في تطور المجتمع المدني العربي بشكل عام حيث لعب الشباب العربي أدوار هامة في تأسيس المنظمات والتجمعات الأهلية نظراً لإمتلاكهم قدرة أكبر على التطوع وتخصيص الوقت والجهد في أعمال إضافية ذات طابع تطوعي تنموي. فلا احد يمكن أن ينكر الأدوار والوظائف التي تقوم بها هذه المنظمات والجمعيات في تنمية المجتمع ، من خلال ما تقدمه من خدمات لفائدة الشباب . فمند نشأتها وهي تساهم في إرساء لبنات المجتمع المدني وتكريس قيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان ، ودعم القضايا الوطنية والعربية إلى جانب باقي القوى الحية في كل المنعطفات التي مر منها المجتمع العربي، وظلت وفية للتعبير عن مشاغل الشباب وتوعيتهم وتمكينهم والدفاع عن مصالحهم و القيام بادوار الوساطة لإيصال صوت الشباب لانها الأقرب لهمومه وانشغالاته ، واستمر إدراك شريحة من الشباب العربي لأهمية أدوارهم في عمل منظمات المجتمع المدني وانعكس ذلك لاحقاً على إدراكهم لخصوصية قطاع الشباب بما يمثل من شريحة واسعة تناهز ثلثي إجمالي عدد السكان في الوطن العربي. ومن هنا تعززت في العديد من البلدان العربية اهمية تشكيل منظمات شبابية متخصصة. لقد أثمر الحراك الشبابي غير المسبوق في السنوات الأخيرة عن تأسيس منظمات ومؤسسات شبابية عربية او مؤسسات تعنى بالشان الشبابي. وبالنظر الى الساحة العربية اليوم نلاحظ اهتماما متزايدا لتعزيز ادوار المنظمات الشبابية. فقد فرضت العديد من المؤسسات الشبابية حضورها بقوة على ساحة المجتمع المدني العربي بشكل عام فتعددت اللقاءات والمؤتمرات والمنتديات الموجه للمنظمات الشبابية العربية وتنوعت برامج بناء القدرات والبرامج التدريبية التي تستهدف تعزيز قدرات المنظمات الشبابية للعب أدوارها بكفاءة.

وعلى الرغم من هذا التطور الاجمالي الحاصل لجهة التاسيس لمجتمع مدني شبابي عربي، الا ان العديد من المؤسسات الشبابية مازالت تواجه صعوبات تتعلق بالتاسيس او بتعزيز الاستقلالية وصعوبات تمويلية اضافة الى تحدي تعزيز مهنية واحترافية الكوادر العاملة في هذه المنظمات. ومع تعدد المبادرات والمشاريع المخصصة للشباب وزيادة اعداد المنظمات الشبابية بشكل كبير ودخول العديد من الجهات الممولة، برزت أشكال التكامل بين الجمعيات في إطار شبكات أو ائتلافات او أنسجة مدنية لتنسيق العمل الجماعي وتضافر الجهود على المستويين الوطني والعربي ضماناً للتكامل فيما بينها وحرصا على تبادل الفرص والخبرات بما يعزز من احترافية ومهنية واستقلالية المنظمات الشبابية العربية.

ورغم الادراك بتباين أوضاع المنظمات الشبابية في البلدان العربية والتي يمكن ان تصنف الى ثلاثة أقسام :

1. ففي بعض البلدان يوجد هياكل شبابية ومنظمات مسجلة ومرخصة، كما يوجد (إتحاد، مجلس، تجمع) للمنظمات الشبابية تعمل ضمن هذا الإطار على تنسيق عمل المنظمات الشبابية الوطنية وفق قواعد مقررة للعضوية في هذا الإتحاد.

2. بينما يوجد في بلدان أخرى منظمات شبابية وأخرى عاملة مع الشباب إلا انها تفتقر الى إطار تنسيقي بين هذه من المنظمات.

3. فيما لا زالت بلدان اخرى تفتقر الى منظمات شبابية يديرها الشباب وبالتالي فهي تفتقر الى وجود اطار تنسيق يجمع بين البرامج التي تعمل مع الشباب في تلك البلدان. وهنا تبرز الحاجة الماسة الى ارساء تقليد تأسيس منظمات شبابية تعمل كأداة وغاية لتفعيل مشاركة الشباب في عملية صنع القرار. المرجعيات

1. السياق العربي الحالي 
2.
تركمات الحركة الشباببية العربية 
3.
قرارات جامعة الدول العربية 
4.
المرجعيات الدولية المرتبطة بالشباب 
5.
اخذ بعين الاعتبار الأوضاع القانونية في كل بلد 
المقترح :

إطلاق الشبكة العربية للمنظمات الشبابية كإطار تنسيقي يهدف الى تعزيز ادوار المنظمات الشبابية العربية لتحقيق تكامل بين هذه المنظمات وتعزيز الشراكات البينية العربية فى مجال الشباب اضافة الى تمثيل المنطقة العربية في المحافل الدولية ذات الصلة بقضايا الشباب والمساهمة في السياسات العمومية ذات الصلة بالشباب. الاهداف :

1. المساهمة في تعزيز بعد العمل العربي المشترك في عمل المنظمات الوطنية في الدول العربية.

2. المساهمة في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية ذات الصلة بالشباب

3. تطوير البحث العلمي حول أوضاع وقضايا الشباب ومؤسساته ومنظماته

4. تقوية قدرات جمعيات ومنظمات الشباب على النهوض بمقومات الحق في التنمية والمشاركة الديمقراطية للشباب و توفير فرص تبادل المعلومات والخبرات والتجارب بين المنظمات الشبابية العربية. 

5. تعزيز التبادل والتنسيق والشراكة بين مختلف المنظمات الوطنية والعربية الأعضاء في الشبكة.

6. تعزيز التشبيك بين المنظمات الشبابية العربية والمنظمات الاقليمية والدولية في مجال الشباب، وبخاصة جامعة الدول العربية او التنظيمات المماثلة.

7. المساهمة في إعداد مقترحات تعزز مشاركة الشباب في الحياة العامة

8. تعزيز تمثيل منظمات المجتمع المدني الشبابية العربية في مختلف المحافل الشبابية الدولية.

ثانياً : ماهية الشبكة : تعتبر الشبكة العربية لمنظمات الشباب اطار تنسيقي غير رسمي يجمع المنظمات الشبابية في الوطن العربي الفاعلة بهدف التنسيق وتبادل الخبرات فيما بينها، وعليه فالشبكة لا تمثل اطاراً رسمياً ولكنها تمثل فضاءاً لتعزيز العمل الشبابي العربي المشترك، كما انها تدافع عن قضايا الشباب العربي لدى مختلف الهيئات الوطنية والدولية والقمم العربية.

ثالثاً : أدوار الشبكة : تتمثل الأدوار الرئيسية للشبكة بتعزيز التبادل والتنسيق والشراكة بين مختلف المنظمات الوطنية والعربية الأعضاء في الشبكة. ولها دور فاعل في مختلف السياسات والقوانين المرتبطة بالشباب والدفاع عن قضايا الشباب بكل انواعها.

نشاطات الشبكة :

   تنظيم دورات تدريبية لتعزيز قدرات المنظمات الشبابية 
  
عقد لقاء سنوي لممثلي المنظمات الشبابية العربية للتنسيق والتباحث في اجندة العمل الشبابي العربي المشترك ولتبادل الخبرات والتجارب.

   اطلاق موقع الكتروني للشبكة يساهم في التعريف بنشاطاتها وادوارها ويتيح الفرصة لتبادل الخبرات البرامج والنشاطات والفرص، كما يتيح الفرصة للتعريف بالمنظمات الشبابية العربية المشاركة في الشبكة.

   تنسق الشبكة تمثيل المنظمات الشبابية العربية في المحافل الشبابية الدولية النظيرة وذلك بالتنسيق مع المنظمات الاعضاء. 
  
تعمل الشبكة على نشر معلومات دورية حول اوضاع الشباب في البلدان العربية وذلك للمساهمة في توفير معرفة اكبر حول اوضاع الشباب العربي.

العضوية في الشبكة :

   الموافقة على اهداف الشبكة والعمل على تحقيقها. 
  
ان تكون شبكة منظمات شبابية 
  
ان تكون منظمة شبابية معترف بها في حالة عدم تواجد شبكة . 
  
ان تكون قيادة المنظمة من الشباب دون سن ال 40 او ان تكون المنظمة لديها مشروع خاص للشباب ويتولى ادارته طاقم شبابي. 
  
يمكن قبول عضوية المنظمات الشبابية العربية التي تعمل في اكثر من اربع بلدان عربية، 
  
المرحلة التاسيسية تتطلب الاخذ بعين الاعتبار الاوضاع القانونية في كل بلد المرتطبة اساسا بالحق في تاسيس المنظمات الشبابية, 
  
المرحلة التاسيسية تتطلب ضم منظمات شبابية بدل شبكات وطنية في افق تأسيس هاته الاخيرة في كل دولة من طرف المنظمات الشبابية اللتي ستحضر المؤتمر, من هي المنظمات الشبابية :

منظمة شبابية : تدار من قبل الشباب وقيادتها ’ الادارة التنفيذية" شابة اقل من 40 سنة

  • ان يكون للمنظمة برامج وانشطة وطنية متعلقة بالشباب موثقة بتقارير ادارية و مالية سنوية
  • اكثر من 3 سنوات من العمل الشبابي

مسجلة رسميا ’ مشهرة" وغير حكومية المنظمات العاملة مع الشباب. لها اكثر من 60 فالمئة من البرامج موجهة للشباب قيادتها تضم 25 فالمئة من الشباب وبرمجها الشبابية يشرف عليها شباب

Rédigé par Association Noumidia

Publié dans #les articles pub

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :